US Trends

ماذا يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الارض الى سطحها

عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها ينخفض الضغط تدريجيًا حتى يصل عند السطح إلى أقل قيمة له (الضغط الجوي العادي تقريبًا).

الفكرة الأساسية

  • كلما تعمّقنا في باطن الأرض يزداد الضغط؛ لأن كمية الصخور (والكتلة) فوقك تزداد وتضغط إلى أسفل.
  • عند التحرك في الاتجاه العكسي، من العمق نحو السطح، تقل كتلة المواد فوق النقطة، فينخفض الضغط خطوةً بعد خطوة حتى نصل إلى الضغط الجوي عند السطح.

تشبيه مبسط

تخيّل أنك في قاع مسبح عميق:

  • في القاع يكون الماء فوقك كثيرًا، لذلك يكون الضغط كبيرًا.
  • كلما صعدت لأعلى، تقل كمية الماء فوقك، وبالتالي يقل الضغط حتى تصل لسطح الماء حيث يكون الضغط أقل ما يمكن.
    بنفس الفكرة تقريبًا يحدث الأمر في الأرض لكن بدل الماء توجد صخور وقشرة ووشاح يضغط بعضه فوق بعض.

ماذا يعني هذا في الفيزياء المدرسية؟

في دروس الفيزياء والعلوم غالبًا ما تُختصر الإجابة هكذا:

  • "يقل الضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها حتى يصل إلى الضغط الجوي".

وهذا ما يُنتظر كتابته في الامتحان أو الواجب في هذا السؤال تحديدًا.

إذن: الإجابة القصيرة المناسبة لسؤال:
"ماذا يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها؟"
هي: يقل الضغط تدريجيًا حتى يصل إلى الضغط الجوي عند سطح الأرض.

Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.