لماذا تتكون خياشيم الاسماك من نسيج رقيق جدا
تتكون خياشيم الأسماك من نسيج رقيق جدًا حتى تسمح بمرور الماء بسهولة وتسهّل تبادل الغازات (دخول الأكسجين إلى الدم وخروج ثاني أكسيد الكربون) بكفاءة عالية. هذا الرُّقاد الرقيق يزيد كفاءة التنفس في الماء الذي يحتوي أساسًا على كمية أقل من الأكسجين مقارنة بالهواء، لذلك تحتاج الخياشيم إلى أن تكون حساسة وواسعة السطح قدر الإمكان.
الفكرة الأساسية
- الخياشيم نسيج رقيق غني بالشعيرات الدموية، ما يجعل المسافة بين الماء والدم قصيرة جدًا فيسهل انتشار الأكسجين إلى الدم وانتقال ثاني أكسيد الكربون إلى الماء.
- رِقّة النسيج تسمح بمرور تيار الماء عبر الخياشيم بأقل مقاومة، فيمكن للسمكة ضخ كميات كبيرة من الماء فوق سطح الخياشيم دون إنفاق طاقة كبيرة.
لماذا يجب أن تكون رقيقة؟
- الأكسجين في الماء أقل بكثير من الأكسجين في الهواء، لذلك تحتاج السمكة لسطح تنفسي واسع ورقيق لامتصاص أكبر قدر ممكن من الأكسجين في وقت قصير.
- كلما كان الجدار بين الماء والدم أنحف، كان انتشار الأكسجين وثاني أكسيد الكربون أسرع، وهذا مبدأ عام في أجهزة التنفس عند الكائنات الحية.
مكونات الخياشيم وعلاقتها بالرِّقّة
- الخياشيم تتكون من أقواس خيشومية تحمل خيوطًا خيشومية وصفائح ثانوية كثيرة، وهذه الصفائح صغيرة جدًا وجدرانها رقيقة، ما يخلق مساحة سطح كبيرة لتبادل الغازات.
- هذه الصفائح مملوءة بشعيرات دموية دقيقة، فيلتقي الماء الغني بالأكسجين مباشرة مع الدم الفقير بالأكسجين عبر غشاء رقيق جدًا، فيتم تبادل الغازات بكفاءة.
دور الماء في حماية هذا النسيج
- رغم أن الخياشيم رقيقة وهشة، فإن الماء المحيط بالسمكة يدعمها ويمنعها من الانهيار أو التمزق بسهولة، وهو ما يسمح ببقاء هذا النسيج رقيقًا دون أن يتلف.
- عند خروج السمكة من الماء، تفقد الخياشيم هذا الدعم فيلتصق النسيج الرقيق ببعضه بعضًا وينهار، ولهذا تختنق السمكة خارج الماء بسرعة نسبيًا.
خلاصة سريعة (TL;DR):
الخياشيم تتكون من نسيج رقيق جدًا حتى يمر الماء من خلالها بسهولة، وتزداد مساحة
السطح المعرضة للماء، وتقل المسافة بين الماء والدم، فيتم تبادل الأكسجين وثاني
أكسيد الكربون بكفاءة كبيرة تلائم حياة الأسماك في الماء.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.