لماذا نسمي كل ١٥ دقيقه ربع ساعه
نسمي كل ١٥ دقيقة "ربع ساعة" لأن الساعة الواحدة تحتوي ٦٠ دقيقة، وعندما نقسمها إلى أربعة أجزاء متساوية يكون كل جزء ٦٠ ÷ ٤ = ١٥ دقيقة، أي ربع الساعة.
الفكرة ببساطة
- الساعة = ٦٠ دقيقة.
- لو قسمنا ٦٠ إلى أربعة أجزاء متساوية: ٦٠ ÷ ٤ = ١٥.
- كل جزء يمثل "¼" من الساعة، أي ربع الساعة = ١٥ دقيقة.
يعني كما نقول "ربع دينار" أو "ربع دولار" عندما يكون المبلغ ٠٫٢٥ من الوحدة، كذلك "ربع ساعة" هو ٠٫٢٥ من الساعة، أي ١٥ دقيقة من أصل ٦٠.
مثال صغير للتوضيح
تخيّل أن اليوم عندك حصة مدتها ساعة:
- أوّل ١٥ دقيقة: هذا أول ربع ساعة.
- بعد ٣٠ دقيقة: نقول "نصف ساعة".
- بعد ٤٥ دقيقة: ثلاث أرباع الساعة.
- بعد ٦٠ دقيقة: تكون الساعة اكتملت؛ أربعة أرباع.
خلاصة قصيرة
نقول عن كل ١٥ دقيقة "ربع ساعة" لأنها تمثل ربع (١/٤) الساعة الواحدة التي تُقسَّم إلى أربع فترات متساوية، وكل فترة منها ١٥ دقيقة.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.