التنفس الخلوي هو عملية تحرير الطاقة الكيميائية المخزنة في الغذاء (مثل الجلوكوز) على صورة ATP داخل الخلية، ولا يحتاج إلى الضوء، ولا ينتج الأكسجين، بل يستهلك الأكسجين (في الحالة الهوائية) ويُنتِج ثاني أكسيد الكربون والماء.

الإجابة المختصرة على السؤال

إذا كانت الخيارات هي:

  • يحتاج إلى الضوء
  • تحرر الطاقة من الغذاء
  • ينتج الأكسجين
  • يستعمل ثاني أكسيد الكربون

فإن العبارة الصحيحة التي تنطبق على التنفس الخلوي هي:

تحرر الطاقة من الغذاء ✔️

توضيح سريع

  • التنفس الخلوي يحدث في جميع الخلايا تقريبًا ليلًا ونهارًا، ولا يعتمد على الضوء مثل البناء الضوئي.
  • في التنفس الهوائي يُستهلك الأكسجين ويُكسَّر الجلوكوز لإنتاج ATP مع إطلاق ثاني أكسيد الكربون والماء كناتج فضلات.
  • النبات يقوم بالبناء الضوئي لإنتاج الأكسجين واستعمال ثاني أكسيد الكربون، لكن التنفس الخلوي نفسه لا ينتج الأكسجين بل قد يستخدم الأكسجين في بعض أنواعه.

خلاصة: التنفس الخلوي عملية إطلاق طاقة من الغذاء (تحويل طاقة الجلوكوز إلى ATP) داخل الخلية، لذلك الخيار الصحيح هو: تحرر الطاقة من الغذاء.

Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.