سبب أن الأقمار الصناعية لا نراها بسهولة بأعيننا يعود إلى مزيج من الحجم، والمسافة، وطريقة الإضاءة، وظروف السماء من حولنا.

ما حجم الأقمار الصناعية فعلاً؟

  • معظم الأقمار ليست ضخمة كما نتخيل؛ كثير منها في حدود بضع أمتار فقط، أي بحجم حافلة صغيرة أو أقل.
  • عند وضع جسم بهذا الحجم على ارتفاع مئات أو آلاف الكيلومترات، يبدو صغيراً جداً في السماء، كأنه نقطة ضوء ضعيفة. لذلك حتى لو كان فوقنا، فغالباً لن يلفت الانتباه وسط النجوم.

لماذا لا تلمع مثل النجوم؟

  • الأقمار الصناعية لا تضيء نفسها، بل تعكس ضوء الشمس من ألواحها المعدنية أو الشمسية، أي أننا لا نرى القمر الصناعي، بل انعكاس الشمس عليه لوقت قصير فقط.
  • لكي ينعكس الضوء بشكل كافٍ إلى أعيننا، يجب أن يكون القمر في وضعية مناسبة بالنسبة للشمس والأرض، وهذا لا يحدث طوال الليل بل في فترات محدودة جداً.

متى يمكن رؤيتها بالعين المجردة؟

  • أفضل الأوقات لرؤية الأقمار الصناعية هي:
    • بعد غروب الشمس بمدة تقريباً من ساعة إلى ثلاث ساعات
    • أو قبل شروق الشمس بمدة مشابهة
  • في هذه الفترات تكون السماء مظلمة بالنسبة لنا، لكن القمر الصناعي لا يزال مضاءً بأشعة الشمس لأنه أعلى من منطقة ظل الأرض، فيظهر كنقطة تتحرك بسرعة بين النجوم ثم تختفي فجأة عندما يدخل في ظل الأرض.

لماذا لا نراها طوال الليل أو في المدن؟

  • في منتصف الليل يكون كثير من الأقمار في ظل الأرض، فلا يصلها ضوء الشمس، وبالتالي لا تعكس شيئاً نراه من هنا.
  • أضواء المدن والتلوث الضوئي تجعل السماء أقل ظلمة، فتغطي على لمعان الأقمار الخافت أصلاً، لذلك من البر أو الأماكن المظلمة يمكن رؤية أقمار أكثر بكثير من داخل المدينة.

هل يمكن فعلاً رؤيتها أحياناً؟

  • نعم، يمكن رؤية عدد لا بأس به من الأقمار الصناعية بالعين المجردة إذا توفرت الظروف المناسبة، وتبدو كنقطة لامعة تتحرك في خط مستقيم وبسرعة ثابتة دون وميض مثل الطائرات.
  • من أشهر ما يمكن رؤيته محطة الفضاء الدولية؛ فهي أكبر وألمع من معظم الأقمار، وأحياناً يكون لمعانها قريباً من لمعان كوكب الزهرة، فتُرى بوضوح كبير لمن يعرف وقت مرورها.

Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.