إذا أزال المزارع جميع محصوله من الأرض، ولم يبقي فيها أي جزء من النبات ليموت ويتحلل ،تصبح الأرض

إذا أزال المزارع جميع محصوله من الأرض، ولم يبقي فيها أي جزء من النبات ليموت ويتحلل ،تصبح الأرض...
Quick Scoop
الجواب: تصبح الأرض فقيرة بالمواد العضوية والعناصر الغذائية، وبالتالي يقل خصبها وجودتها الزراعية بمرور الوقت.
شرح مبسط:
عندما يزيل المزارع كامل المحصول من التربة دون ترك أي بقايا نباتية تتحلل، يفقد النظام البيئي الزراعي مصدره الطبيعي لتجديد المواد العضوية والعناصر الأساسية مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. هذه العناصر عادة ما تُعاد إلى التربة عندما تتحلل بقايا النباتات.
- المواد العضوية تعمل كمخزن للمغذيات وتحسن من بنية التربة.
- تحلل البقايا النباتية يضيف الدبال، الذي يساعد على احتفاظ التربة بالماء ويحسن تهويتها.
- بدون هذه العملية، تصبح التربة أكثر قساوة، وأقل قدرة على دعم النباتات في المواسم التالية.
من وجهة نظر زراعية حديثة:
الزراعة المستدامة الحديثة توصي بترك جزء من بقايا النباتات بعد الحصاد أو حرثها في التربة، لأن ذلك يعزز دورة الكربون الطبيعية ويحافظ على نشاط الأحياء الدقيقة في التربة.
في المقابل، الاعتماد المستمر على إزالة المحاصيل بالكامل يجعل الأرض بحاجة دائمة إلى الأسمدة الصناعية لتعويض النقص، مما يزيد من تكاليف الإنتاج ويؤثر على التوازن البيئي.
نصائح للمزارعين:
- اترك جزءًا من البقايا النباتية في الحقل بعد الحصاد.
- استخدم السماد العضوي (الكومبوست) لتحسين التربة.
- مارس التناوب الزراعي لتجديد خصوبة الأرض.
- راقب مستوى المادة العضوية في تربتك سنويًا.
خلاصة:
باختصار، إذا أزال المزارع جميع محصوله من الأرض ولم يترك فيها شيئًا ليتحلل، فإن الأرض تصبح فقيرة بالعناصر الغذائية وتفقد ، مما يؤدي إلى تراجع الإنتاج في المواسم القادمة.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.