الإجابة هي:
الميزة التي لا تُعد من سلبيات استخدام السجلات اليدوية هي: أنها سهلة الاستخدام وبسيطة الفهم لغير المتخصصين (أي بساطة النظام اليدوي وليست عيبًا فيه).

أولًا: ما هي السجلات اليدوية؟

  • السجلات اليدوية هي حفظ البيانات على الورق أو دفاتر بدلاً من استخدام الحاسب أو الأنظمة الإلكترونية.
  • تُستخدم في المحاسبة، والسجلات الطبية، وسجلات المخزون وغيرها في الأعمال الصغيرة أو القديمة.

ثانيًا: أشهر سلبيات السجلات اليدوية

من أكثر السلبيات شيوعًا في السجلات اليدوية:

  • الحاجة إلى مساحة تخزين كبيرة وقد يصعب الوصول إلى المستند المطلوب بسرعة.
  • كثرة الاعتماد على العمل اليدوي مما يجعلها بطيئة وتحتاج وقتًا وجهدًا أكبر من الأنظمة الإلكترونية.
  • زيادة احتمالية الخطأ البشري في التسجيل أو العد أو الترحيل.
  • ضعف الأمان وسهولة التلف أو الضياع بالحريق أو السرقة أو الرطوبة.

ثالثًا: ما الذي لا يُعد سلبية؟

  • سهولة التعلم والاستخدام من قِبل الأشخاص غير المتمرسين على الحاسب تُعتبر ميزة وليست عيبًا للسجلات اليدوية.
  • كذلك شعور بعض أصحاب الأعمال بالتحكم المباشر في أوراقهم وسجلاتهم يُعد من المزايا وليس من السلبيات.

لذلك، في سؤال من نوع:
«أيّ مما يلي لا يُعتبر من سلبيات استخدام السجلات اليدوية؟»
تكون الإجابة الصحيحة هي الاختيار الذي يعبّر عن بساطة أو سهولة استخدام السجلات اليدوية ، وليس الاختيارات التي تتحدث عن البطء، أو الأخطاء، أو كثرة المساحة، أو ضعف الأمان.

Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.