لماذا سميت سوره الاعلى بهذا الاسم

سُمّيت سورة الأعلى بهذا الاسم لأنّ الله تعالى افتتحها بقوله: ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، فاشتُقَّ اسم السورة من هذا الوصف الإلهي العظيم «الأعلى» الذي يدلّ على علوّ الله وكماله وتنزّهه عن كل نقص.
معنى اسم «الأعلى» وعلاقته بالسورة
- «الأعلى» يعني الأسمى والأرفع منزلةً من كل ما سواه، فهو سبحانه المتفوّق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.
- افتتاح السورة بالتسبيح لهذا الرب الأعلى يهيّئ الجوّ العام للآيات التي تتحدّث عن خلقه، وتقديره، وهدايته، وتدبيره لأمر الخلق كلّه.
حكم أخرى في التسمية
- ذكر أهل التفسير أن الاسم الشائع للسورة هو «الأعلى»؛ لأنه الاسم البارز فيها، ولا يكاد يذكر هذا الوصف لله تعالى بهذه الصيغة في غيرها بهذا التركيز.
- وتُسمَّى أيضًا في بعض الكتب «سورة سَبِّحِ»؛ لأنها تبدأ بالأمر بالتسبيح: ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، فارتبطت التسمية بموضوعها الرئيس، وهو تمجيد الله وتنزيهه.
خلاصة سريعة: سميت سورة الأعلى بهذا الاسم لأنها تبدأ بالأمر بتسبيح الرب «الأعلى»، ولأنها تُظهر علوّ الله في الخلق والتقدير والهداية والجزاء، فكان اسمها معبِّرًا عن مضمونها كلّه.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.