عند ازاحة الاتزان نحو اليمين ماذا يحدث لكل من

عند إزاحة الاتزان الكيميائي نحو اليمين يعني ذلك أن التفاعل اتجه أكثر نحو تكوين النواتج على حساب المتفاعلات، فيحدث ما يلي بشكل عام:
ماذا يحدث عند إزاحة الاتزان نحو اليمين؟
- تركيز النواتج : يزداد تركيز النواتج؛ لأن التفاعل يسير في الاتجاه الأمامي (من المتفاعلات إلى النواتج).
- تركيز المتفاعلات : يقل تركيز المتفاعلات؛ لأنها تُستهلك أكثر لتكوين كميات أكبر من النواتج.
- اتجاه التفاعل : يكون التفاعل الأمامي أسرع من العكسي إلى أن يصل النظام لحالة اتزان جديدة يكون فيها تركيز النواتج أعلى وتركيز المتفاعلات أقل من الحالة الأولى.
بصورة مبسّطة
لو كتبنا المعادلة العامة هكذا:
متفاعلات⇌نواتج\text{متفاعلات}\rightleftharpoons \text{نواتج}متفاعلات⇌نواتج
فإزاحة الاتزان نحو اليمين تعني:
- زيادة في كمية وتركيز «النواتج».
- نقصان في كمية وتركيز «المتفاعلات».
وغالبًا يُقال أيضًا إن «الاتزان انزاح نحو النواتج» لأنها موجودة في الطرف الأيمن من المعادلة الكيميائية.
خلاصة سريعة: عند ازاحة الاتزان نحو اليمين ماذا يحدث لكل من تراكيز النواتج والمتفاعلات؟
النواتج: تزداد تراكيزها، المتفاعلات: تقل تراكيزها.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.