ماذا يقال عند رؤية هلال رمضان

عند رؤية هلال رمضان يُشرَع للمسلم أن يقول الدعاء الوارد عن النبي ﷺ:
«اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا **بِاليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، رَبِّي وربُّكَ اللهُ».
صيغ أخرى مشهورة عند رؤية الهلال
جاء في بعض الروايات والأذكار عند رؤية الهلال (ومِنها ما هو في عموم الشهور، فيشمل هلال رمضان وغيره):
- «اللَّه أكبر، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، والتوفيقِ لما تُحِبُّ وتَرضى، ربُّنا وربُّكَ اللهُ».
- أن يقول المسلم: «هلالُ خيرٍ ورُشدٍ» ويُكرِّرها، مع قوله: «آمنتُ باللهِ الذي خلقك».
هذه الأدعية يُقصَد بها استقبال الشهر بقلبٍ حاضر، واستفتاح رمضان باليُمن والإيمان والأمن والسلامة في الدين والدنيا، وإظهار أن الله وحده هو ربّ الهلال وربّ الزمن كلّه.
خلاصة الجواب: أفضل ما يقال عند رؤية هلال رمضان هو دعاء النبي ﷺ:
«اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا باليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، رَبِّي وربُّكَ اللهُ»، ويجوز أن يُزاد ما ورد من ألفاظ الأمن والخير والرشد.
ملاحظة: هذه الصيغ سُنّة وأذكار مستحبّة، وليست واجبة، فيُستحب للمسلم قولها مع حضور القلب والدعاء بأن يكون رمضان شهر خير وبركة ومغفرة عليه وعلى المسلمين.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.