في صلاة الشَّفْع والوتر لا يوجد سور واجبة معيَّنة، لكن وردت سُنَّة مستحبّة عن النبي ﷺ يمكن أن تعمل بها بسهولة، وهي:

الجواب المختصر

  • في ركعتي الشفع:
    • الركعة الأولى: الفاتحة + سورة الأعلى.
    • الركعة الثانية: الفاتحة + سورة الكافرون.
  • في ركعة الوتر:
    • الفاتحة + سورة الإخلاص، ويُستحب أحيانًا أن تضيف بعدها الفلق والناس.
  • الدعاء بعد الوتر أو في قنوته: تدعو بما شئت من خير، ومن أشهر الأدعية:
    «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت…».

ماذا أقرأ في ركعتي الشفع؟

يجوز أن تقرأ أي سورة بعد الفاتحة، لكن من السُّنّة المأثورة:

  • الركعة الأولى:

    • سورة الفاتحة.
    • ثم سورة الأعلى :
      «سبح اسم ربك الأعلى…».
  • الركعة الثانية:

    • سورة الفاتحة.
    • ثم سورة الكافرون :
      «قل يا أيها الكافرون…».

وإن قرأت غيرهما فلا حرج؛ فصلاة الشفع نفل، والمهم حضور القلب والخشوع.

ماذا أقرأ في ركعة الوتر؟

أيضًا لا يُشترط سور معيَّنة، لكن الأفضل مما ورد:

  • تقرأ سورة الفاتحة.
  • ثم سورة الإخلاص : «قل هو الله أحد…».
  • ويُستحب أحيانًا أن تضيف:
    • «قل أعوذ برب الفلق».
    • «قل أعوذ برب الناس».

ويمكن أن تقتصر على الإخلاص فقط، أو تقرأ غيرها إن شئت؛ المهم أن تُصلِّي الوتر ولا تتركه.

ماذا أدعو في الوتر (القنوت)؟

  • لك أن تدعو بأي دعاء يسّر الله لك من أمور دينك ودنياك.
  • من أشهر ما يجري على ألسنة الناس (وهو دعاء حسن منقول عن عمر رضي الله عنه ويُقرأ في الوتر):

«اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنَّا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذلُّ من واليت، ولا يعزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك».

إن لم تحفظ أدعية طويلة، يكفي أن ترفع يديك بعد الركوع من الوتر وتقول مثلًا:

  • «اللهم اغفر لي ولوالدي».
  • «اللهم أصلح قلبي وعملي».
  • «اللهم ارزقني حُسن الخاتمة».

نقاط مهمّة باختصار

  • ليس واجبًا التقيُّد بسور معيّنة؛ ما تحفظه من القرآن يكفي.
  • لو قرأت في كل الركعات الفاتحة ثم الإخلاص فقط، فتصح الصلاة.
  • الأفضل أن تحافظ على الوتر كل ليلة ولو بركعة واحدة؛ فهو من أحب النوافل.

إذا أحببت أكتب لك نصًا جاهزًا تقرئينه/تقرأه حرفيًا في الشفع والوتر بحسب السور التي تحفظها.