عند الإفطار من الصيام وردت عدة صيغ ثابتة عن النبي ﷺ وأقوال أهل العلم، وأشهرها:

  1. بعد أن يفطر الصائم (يشرب أو يأكل التمرة الأولى) يقول:
    «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله» ، وهذا حديث حسن رواه أبو داود.
  1. ويُستحب أن يقول أيضًا:
    «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت» ، وقد ورد هذا الدعاء في بعض الآثار عن السلف، ويجوزه كثير من أهل العلم.
  1. وله أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة؛ لأن دعوة الصائم عند فطره من أوقات الإجابة، مثل:
    • «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي».
 * «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

ترتيب بسيط لما تفعله عند الإفطار

  • تتحقق من غروب الشمس.
  • تسمي الله قبل الأكل (بسم الله).
  • تفطر على تمر أو ماء إن تيسر.
  • بعد أول لقمة/جرعة تقول: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله».
  • ثم تقول: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت» إن أحببت.
  • وتُكثر من الدعاء لنفسك وأهلك وللمسلمين بما تحب من الخير، فالدعاء عند الفطر مرجو الإجابة.

ملاحظة لطيفة

ليست هناك صيغة واحدة يجب الالتزام بها فقط؛ ما ورد عن النبي ﷺ هو الأفضل والأكمل، لكن لو دعوت بأي دعاء حسن وخاشع عند الإفطار فأنت على خير، خاصة في رمضان وأيام الصيام التطوعي مثل الإثنين والخميس.

خلاصة الجواب:
تقول عند الإفطار:
«بسم الله» عند بدء الأكل،
ثم بعد أن تفطر: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»،
ويُستحب أن تضيف: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت»، وتدعو بما تيسر من خير.

Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.