ماذا نقول عند الافطار من الصيام
عند الإفطار من الصيام وردت عدة صيغ ثابتة عن النبي ﷺ وأقوال أهل العلم، وأشهرها:
- بعد أن يفطر الصائم (يشرب أو يأكل التمرة الأولى) يقول:
«ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله» ، وهذا حديث حسن رواه أبو داود.
- ويُستحب أن يقول أيضًا:
«اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت» ، وقد ورد هذا الدعاء في بعض الآثار عن السلف، ويجوزه كثير من أهل العلم.
- وله أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة؛ لأن دعوة الصائم عند فطره من أوقات الإجابة، مثل:
- «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي».
* «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».
ترتيب بسيط لما تفعله عند الإفطار
- تتحقق من غروب الشمس.
- تسمي الله قبل الأكل (بسم الله).
- تفطر على تمر أو ماء إن تيسر.
- بعد أول لقمة/جرعة تقول: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله».
- ثم تقول: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت» إن أحببت.
- وتُكثر من الدعاء لنفسك وأهلك وللمسلمين بما تحب من الخير، فالدعاء عند الفطر مرجو الإجابة.
ملاحظة لطيفة
ليست هناك صيغة واحدة يجب الالتزام بها فقط؛ ما ورد عن النبي ﷺ هو الأفضل والأكمل، لكن لو دعوت بأي دعاء حسن وخاشع عند الإفطار فأنت على خير، خاصة في رمضان وأيام الصيام التطوعي مثل الإثنين والخميس.
خلاصة الجواب:
تقول عند الإفطار:
«بسم الله» عند بدء الأكل،
ثم بعد أن تفطر: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»،
ويُستحب أن تضيف: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت»، وتدعو بما تيسر من خير.
Information gathered from public forums or data available on the internet and portrayed here.